• Home
  • طب
  • تفاصيل الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة
طب

تفاصيل الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة

يصيب عددٌ من التغيّرات جسمَ المرأة عند حملها، ليبدأ بالعودة تدريجاً لحالته الطبيعية بعد الولادة. إلّا أنّ الدورة الشهرية الأولى بعد هذه الفترة تُقلق النساءَ وتزعجهنّ. فما هي التغيّرات المتوقّعة؟ وهل تؤثّر على الرضاعة؟

بعد انقطاع الدورة الشهرية لتسعة أشهر كاملة عند حمل المرأة تعود بعد الولادة من جديد. ويُعتبر ذلك من الإشارات الأكثر إيجابية التي تشير الى عودة الجسم إلى وضعه الطبيعي والروتيني. إلّا أنّ عدداً من التساؤلات يدور في رأس الأمهات في هذه الفترة، وفي هذا السياق يجيب تقريرٌ لمستشفى «مايو كلينيك» عن أبرزها

متى تعود دورة الحيض بعد الولادة؟

تتساءل نساء كثيرات متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة؟ وما إذا كانت الرضاعة تلعب دوراً في تأخيرها؟ وفي الغالب تعود الدورة بعد 6 الى 8 أسابيع، في حال عدم قيام الأم بإرضاع طفلها. أما المرضعات، فتحتجن الى فترة أطول لا سيما بسبب هرمون البرولاكتين، المسؤول عن إدرار الحليب لدى الأم، كما يعمل على تثبيت إنتاج الهرمونات الجنسية، الأمر الذي قد يمنع إطلاق أيّ بويضات، وبالتالي لا تحدث الدورة الشهرية.

هل تؤثر على حليب الثدي؟

عندما تعود دورةُ الحيض بعد الولادة، وأثناء فترة الرضاعة، قد تتمّ ملاحظة تغييرات في حليب الثدي أو في ردة فعل الرضيع تجاهه، فالتغييرات الهرمونية الحاصلة في الجسم تغيّر الكمية التي يتمّ إنتاجُها يومياً، وتؤثر على بنية حليب الثدي وعلى طعمه فيقل عددُ المرات التي يرغب بها الطفل في الرضاعة.

هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل؟

مع أنّ الرضاعة الطبيعية تقلّل من فرص حدوث الحمل، إلّا أنها لا تمنعه، والسرّ هنا هو الرضاعة الطبيعية الحصرية. أما اذا لم تعد دورة الحيض أثناء فترة الرضاعة، فالمرأة لا تكون محصّنة ضد الحمل.

ما هي التغييرات المتوقعة بعد عودة الدورة؟

عند عودة دورة الحيض بعد الولادة، تشهد المرأة بعض التغييرات، لأنّ الجسم لا زال في مرحلة التكيّف، فتشهد تشنّجات أكثر أو أقل حدة من المعتاد وتلاحظ وجود خثرات دموية صغيرة في دم الحيض، وعدم انتظام خلال فترة الدورة الشهرية.

ما سبب زيادة آلام الدورة؟

غالباً تكون الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة أكثر كثافة وألماً من كل مرة بسبب هرمونات الرضاعة في جسم المرأة، وزيادة مساحة الرحم الداخلية، نتيجة توسّعه أثناء الحمل، التي يحتاج الجسم للتخلّص منها أثناء الدورة الشهرية.

كيف تبدو الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة؟

بعد الولادة نشهد إفرازات مستمرة ريثما يتخلص الرحم من كامل بطانته وبقايا الحمل. وقد تظهر إفرازات مهبلية ممزوجة بالدم، وتستمرّ لـ6 أسابيع. من المتوقع أن تعود دورة الحيض للمرة الاولى بعد الولادة فور انتهائها في حال عدم قيام المرأة بإرضاع طفلها طبيعياً. وغالباً لن تنتظم الدورة الشهرية خلال السنة الأولى بعد الولادة وهذا طبيعي، لاسيما لدى المرضعات.

ما هي الأمور غير الطبيعية؟

من المهم استشارة الطبيب بشكل فوري، في حال الحاجة لتغيير الفوط الصحية أكثر من مرة خلال الساعة الواحدة او نزيف مستمرّ لأكثر من 7 أيام مصحوب بألم مفاجئ وحاد، ألم أثناء التبوّل، او في حال الشعور بصداع حاد ومؤلم مرافق بحمّى مفاجئة، وصعوبات في التنفس

Related posts

الدكتور هراتش يصّرح بانه ضد البوتوكس للمعدة في مقابلة شيقة مع الاعلامية ناديا حلاق عبر شاشة ان بي ان – بالفيديو

jean

هل يقوي الجزر النظر فعلا

jean

أفضل ريجيم لتنظيف الجسم من السموم لأسبوع واحد فقط

jean

Leave a Reply